-->

أسرار الكورتيزون وزيادة الوزن والتسمين وعلاج النحافة Cortisol

أسرار الكورتيزون وزيادة الوزن والتسمين وعلاج النحافة Cortisol
    أسرار الكورتيزون وزيادة الوزن والتسمين وعلاج النحافة,الآثار الجانبية لإستخدام الكورتيزون للتسمين,نقدم في جبنا التايهة الكورتيزون وعلاج النحافة,استخدام الكورتيزون,الكرتزون وزيادة الوزن, لزيادة الوزن ,التسمين,المضاعفات المحتملة لإستخدام الكورتيزون, لعلاج النحافة,أسباب زيادة الوزن نتيجة تناول أدوية الكورتيزون,كل شيء عن الكورتيزون و استخداماته لزيادة الوزن,اسم حقنة كورتيزون لزيادة الوزن,cortisol,kortizol hormon



    استخدام الكورتيزون, لزيادة الوزن ,التسمين,المضاعفات المحتملة لإستخدام الكورتيزون, لعلاج النحافة,أسباب زيادة الوزن نتيجة تناول أدوية الكورتيزون,كل شيء عن الكورتيزون و استخداماته لزيادة الوزن ,علاج النحافة,زيادة الوزن فى أدويةالكورتيزون,الكورتيزون والتسمين,استخدام الكورتيزون لزيادة الوزن وأضراره,الآثار الجانبية لإستخدام الكورتيزون للتسمين ,ماهي العلاقة بين الكورتيزون ,زيادة الوزن,هرمون الكورتيزول والسمنه,kortizol,kortizol hormon
    أسرار الكورتيزون وزيادة الوزن والتسمين وعلاج النحافة Cortisol

    أسرار الكورتيزون وزيادة الوزن والتسمين وعلاج النحافة Cortisol:

    ماهي العلاقة بين الكورتيزون و زيادة الوزن - أسرار الكورتيزون في زيادة الوزن :

    الكورتيزون أو الكورتيزول كما يطلق عليه باللغة لإنجليزية هو هرمون تفرزه الغدة الكظرية. الكورتيزون يقلل من نشاط جهاز المناعة فيقلل الإلتهاب والتورم .كما يستخدم فى حالات الحساسية الشديدة والتهاب الكلى فيقلل الإلتهاب ويقلل من عدد مرات غسيل الكلى .وهناك مقولة طبية سمعتها من دكتور كبير وهى unknown means cortisol.


    إقرأ أيضاً: الحلبة لزيادة الوزن وطريقة تحضيرها بالتفصيل Overweight

    أسباب زيادة الوزن والتسمين نتيجة تناول أدوية الكورتيزون:

    سنجيب سئال ماهي العلاقة بين الكورتيزون و زيادة الوزن وأسرار الكورتيزون في زيادة الوزن وعلاج النحافة :

     استخدام الكورتيزون خاصة على المدى الطويل يؤدى إلى زيادة الشهية للأكل وزيادة الوزن وتكون زيادة الشهية بسبب اضطرابات في أملاح الجسم واحتباس الماء والسوائل فى الجسم  و يحفز تجمع الدهون في منطقة البطن و الوجه و العنق حيث تتراكم الدهون فى منطقة خلف الرقبة ومنطقة الوسط ويصبح الجسم غير متناسق حتى إذا لم تكن زيادة الوزن ملحوظة حيث سيحدث تغيير في توزع السمنة في الجسم فتصبح البطن بارزة والشكل غير متناسق. ويعطى الجسم بياض وليونة خادعة.


     الكرتزون وزيادة الوزن - زيادة الوزن فى أدوية الكورتيزون:


    كى تحدث زيادة في الوزن عند استخدام الكورتيزون لابد أن تكون مدة تناوله فترة طويلة وبجرعة عالية  كذلك ليس كل علاجات الكورتيزون تزيد الوزن بنفس النسبة فالأدوية التى تزيد الوزن هى الشراب والحقن والعلاج الذى يصل للمعدة والدم منه أما الكريمات والبخاخ والعلاجات الموضعية من الكورتيزون فأثرها فى زيادة الوزن محدود ولا تؤثر إلا إذا استخدمت لفترة طويلة وعلى مساحة واسعة من سطح الجلد.

    الآثار الجانبية لإستخدام الكورتيزون للتسمين:

    علاجات الكورتيزون منها ما له آثار جانبية شديدة ومنهم آثاره الجانبية قليلة  فالعلاج بالحبوب والإبر الكورتيزون هو أكثر أنواع علاج الكورتيزون خطرا والعلاج بالكريمات والبخاخ أقله علاجات الكورتيزون خطر .كما أن الآثار الجانبية للعلاج بالكورتيزون تختلف بإختلاف مدة العلاج فقد يكون العلاج به نسبة كورتيزون قليلة ولكن يستخدم لمدة طويلة فتزيد مخاطره .كما أنه فى حالات العلاجات الكورتيزون الموضعية كلما كان استخدام الكورتيزون على مساحة كبيرة أو رقيقة من الجلد كلما اشتد خطره.

    اسم حقنة كورتيزون لزيادة الوزن:

    هذا السؤال خاطئ فلا يمكن استخدام حقن الكورتيزون لأغراض زيادة الوزن، فالكورتيزون علاج لأمراض محددة ومن آثاره الجانبية أنه فاتح للشهية ويزيد الرغبة في تناول الطعام، كما يؤدي إلى احتباس السوائل في الجسم مما يساعد في زيادة الوزن والتسمين.

    استخدام الكورتيزون لزيادة الوزن وأضراره:

    المضاعفات المحتملة لإستخدام الكورتيزون لعلاج النحافة:

    • عسر الهضم وتقرحات المعدة والمريء، التهاب البنكرياس.
    • هشاشة العظام مما يعنىانكسار العظام، خاصة عظام الفخذ والعمود الفقري، أمراض العضلات.
    • تثبيط عمل الغدة الكظرية مما يؤدى إلى اضطرابات في الدورة الشهرية فى النساء وقد يسبب انقطاعها.
    • تثبيط جهاز المناعة مما يقلل مناعة الجسم للأمراض فيصبح معرضا للالتهابات ويزيد من حدة المرض إذا أصيب المريض بالالتهابات.
    • قد يسبب الاكتئاب، الأرق .
    • استدارة الوجه وتجمع الدهون خلف الرقبة وفى منطقة البطن والخصر.
    • له تأثير على العين حيث يسبب الجلاكوما والمياه البيضاء، مرض القرنية، زيادة التهاب العين إذا تعرضت لالتهاب فيروسي أو فطري .
    • تأخر التئام الجروح، حدوث الجلطات، ظهور البثور، جفاف الجلد وانكماشه.
    • ارتفاع مستوى السكر فى الدم.
    • فقدان  البوتاسيوم مع البول مما يؤدي إلى فشل عمل القلب، وقد تسبب اضطراب الدورة الشهرية عند السيدات .
    •  ترقق الجلد وظهور الشعيرات الدموية.

    هل استخدام الكورتيزون فى الحمل آمن:

    استخدام الكورتيزون للتسمين وعلاج النحافة فى الحمل؟
    يفضل عدم استخدام الكورتيزون مطلقا للحامل وفى حالات إستثنائية يسمح باستخدام أقل علاجات الكورتيزون خطرا وأقل فترة ممكنة .

    استخدام الكورتيزون لزيادة الوزن فى حالة الرضاعة:

    هل استخدام الكورتيزون فى الرضاعة آمن؟
    ينصح بعدم استخدام الكورتيزون في حالة الرضاعة حيث يفرز الكورتيزون فى اللبن , فينتج عنه تأخر النمو عند الأطفال.لذلك فإذا كان استخدام الكورتيزون أثناء الرضاعة بغرض زيادة الوزن فلا تقلقى الرضاعة نفسها تزيد الشهية والرغبة فى الطعام وتزيد الوزن فلا تستخدمى الكورتيزون .أما إذا كان استخدام الكورتيزون لغرض علاجى شديد الأهمية فلابد أن لا تزيد الجرعة عن 40 ملجم من البريدنيزولون يوميا كما يجب عدم دهن صدر الأم  بالكورتيزون قبل الرضاعة.

    كيف تمنع زيادة الوزن والتسمين أثناء العلاج بالكورتيزون:

    • حاول مع طبيبك أن يصف لك علاجات موضعية من الكورتيزون مثل البخاخات والكريمات فهى أقل أثرا فى زيادة الوزن.
    • الكورتيزون يزيد الشهية للأكل فحاول حرق ما يزيد من السعرات الحرارية ممارسة الرياضة والمشى من أفضل وأسهل الرياضات.كذلك يمكنك الحد من زيادة الوزن والتسمين عند استخدام علاجات الكورتيزون بتناول غذاء صحى قليل السعرات الحرارية فكلما أحسست بالرغبة لتناول الطعام قم بتناول فاكهة أو خضار أو بعض الأطعمة التى تساعد فى حرق العرات الحرارية مثل البنفسجيات(التين والقراصيا والزبيب والباذنجان).
    • قم بتقليل استخدام الملح فى طعامك حتى تقلل من احتباس السوائل وزيادة الوزن ويمكن أيضا تقليل استهلاك الوجبات السريعة والشيبسى حيث يحتون على كمية كبيرة من الملح بهم.
    • تقسيم وجبات إلى عدد أكبر من الوجبات حوالى 6 وجبات ولكن كميات قليلة مما يحافظ على مستوى السكر فى الدم ويقلل الشهية للطعام.كما يمكن اتباع نظام اللقيمات للحفاظ على وزنك أثناء العلاج بالكورتيزون
    • الإقلال من السكريات والدهون.
    • شرب كميات كبيرة من الماء مما يساعد على تخلص الجسم من الأملاح الزائدة
    • الإكثار من استخدام الحبوب الغذائية التى تعطى الإحساس بالشبع وتحتاج لوقت أفضل للهضم وتحافظ على مستوى السكر فى الدم مثل الفشار والشوفان والأرز البنى وخبز القمح الكامل.
    مواضيع أخرى تهمك:
    هذ الموضوع هام لكل من يبحث عن:
    • الكورتيزون واضراره
    • ابرة كورتيزون
    • الكورتيزون لزيادة الوزن
    • ما هو دواء الكورتيزون
    • الكورتيزون والجنس
    • الكورتيزون للاطفال
    • الكورتيزون فوائده واضراره



    استخدام الكورتيزون, لزيادة الوزن ,التسمين,المضاعفات المحتملة لإستخدام الكورتيزون, لعلاج النحافة,أسباب زيادة الوزن نتيجة تناول أدوية الكورتيزون,كل شيء عن الكورتيزون و استخداماته لزيادة الوزن ,علاج النحافة,زيادة الوزن فى أدويةالكورتيزون,الكورتيزون والتسمين,استخدام الكورتيزون لزيادة الوزن وأضراره,الآثار الجانبية لإستخدام الكورتيزون للتسمين ,ماهي العلاقة بين الكورتيزون ,زيادة الوزن,أسرار الكورتيزون في زيادة الوزن ,الكورتيزول,نقص هرمون الكورتيزول,الكورتيزول والكورتيزون,هرمون الكورتيزول وزيادة الوزن,هرمون الكورتيزول والسمنه,kortizol,kortizol hormon
    hossam
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع جبنا التايهة .

    إرسال تعليق