-->

ملف كامل يهم مرضى الجهاز الهضمى فى شهر رمضان

ملف كامل يهم مرضى الجهاز الهضمى فى شهر رمضان
    ملف كامل يهم مرضى الجهاز الهضمى فى شهر رمضان ، سنتناول في جبنا التايهة طعام مريض الجهاز الهضمى فى رمضان، حيث نقدم مرضى الجهاز الهضمى فى رمضان، نصائح لمرضى الجهاز الهضمى فى رمضان، التهاب المعدة المزمن والصيام، مريض القولون والصيام، ونجيب مرضى الجهاز الهضمى وصيام شهر رمضان -Patients with gastrointestinal tract in Ramadan -Ramadan-fasting for Patients with gastrointestinal tract in Ramadan

    ملف كامل يهم مرضى الجهاز الهضمى فى شهر رمضان , سنتناول في جبنا التايهة طعام مريض الجهاز الهضمى فى رمضان, حيث نقدم مرضى الجهاز الهضمى فى رمضان, نصائح لمرضى الجهاز الهضمى فى رمضان, ونجيب مرضى الجهاز الهضمى وصيام شهر رمضان ,Patients with gastrointestinal tract in Ramadan ,Ramadan,fasting for Patients with gastrointestinal tract in Ramadan الصيام وجرثومة المعده,التهاب المعدة المزمن والصيام,مريض القولون والصيام,الصيام والقولون التقرحي,مرض كرون و الصيام,التهاب المعدة والصيام,التمر والتهاب المعدة,جرثومة المعدة والصيام
    ملف كامل يهم مرضى الجهاز الهضمى فى شهر رمضان    


    مريض الجهاز الهضمي في شهر الصيام:

    شهر رمضان يعتبر شهر ترتاح فيه المعدة وتقلل الأكل فيه. مما يساعد فى علاج الكثير من الأمراض كأمراض الجهاز الهضمى والكبد. ولكن للأسف يسئ الكثير مننا فهم معنى الصيام فيقبلون منذ الإفطار وحتى السحور على الأكل مما يؤدى للعديد من  المشاكل الصحية وأمراض المعدة والجهاز الهضمى. وسنتناول فى هذه الموضوع الأعراض التى يواجهها مريض الجهاز الهضمى فى رمضان وكيفية علاجها فى ملف كامل.

    التهاب المعدة المزمن والصيام - قرحة المعدة أو الإثني عشر: 


    يشكو المصاب بالقرحة الحادة من آلام في المعدة عند الجوع، أو ألم يوقظه من النوم، ويخف ألم قرحة الإثني عشر بتناول الطعام، ولكن كثيراً ما يعود الألم بعد عدة ساعات.

    علاج مريض قرحة المعدة والإثنى عشر فى الصيام:

    وينبغي على مريض القرحة المصاب بإحدى الحالات التالية للإفطار:

    القرحة الحادة: 

    وذلك حين يشكو المريض من أعراض القرحة. كالألم عند الجوع، أو ألم يوقظه من النوم. 


    في حال حدوث انتكاسة حادة في القرحة المزمنة: وينطبق في تلك الحالة ما ينطبق على القرحة الحادة.
    وكذلك الأمر عند الذين تستمر عندهم أعراض القرحة رغم تناول العلاج بانتظام.

     حدوث مضاعفات القرحة:


     كالنزيف الهضمي، أو عند عدم التئام القرحة رغم الاستمرار بالعلاج الدوائي.

     مريض القولون والصيام - عسر الهضم: 

    أعراض عسر الهضم والتى تظهر بعد تناول الطعام:

     الألم البطني وغازات البطن والتجشؤ والغثيان، و عدم الارتياح في أعلى البطن، وخاصة عقب تناول وجبة كبيرة، أو بعد تناولها بسرعة، أو بعد تناول طعام غني بالدسم أو البهارات. 

    ماذا يحدث لمريض عسر الهضم فى رمضان:

     تتحسن أعراض هؤلاء المرضى بصيام رمضان بشرط ألا تكون لديهم قرحة حادة في المعدة أو الأثني عشر، أو التهاب في المريء أو بسبب عضوي آخر، وشريطة تجنب الإفراط في تناول الطعام عند الإفطار والسحور. 


     الإسهال: 

    ينصح المريض المصاب بالإسهال بالإفطار، وخاصة إذا كان الإسهال شديداً، فلا يستطيع المريض الصيام، لعدم قدرة الجسم على تعويض ما يفقده من سوائل وأملاح بسبب الإسهال. 

    وإذا صام المصاب بالإسهال فقد يصاب بالجفاف وهبوط في ضغط الدم أو يصاب بالفشل الكلوي.

     أمراض الكبد: 

    ينصح المصابون بأمراض الكبد المتقدمة كتشمع الكبد وأورام الكبد بالإفطار، كما ينصح بالإفطار أيضاً المصابون بالتهاب الكبد الفيروسي الحاد، أو الاستسقاء في البطن (الحبن). 

    وقد تناولنا مريض الكبد فى رمضان بالتفصيل فى موضوع سابق ننصحكم بالإطلاع عليه على الرابط التالى مريض الكبد بين الصيام والإفطار ملف كامل هام liver patients

     عمليات قطع المعدة: 

    هناك بعض المرضى الذين أجريت لهم عملية قطع أو استئصال جزء من المعدة بسبب قرحة في المعدة مثلاً، وهؤلاء المرضى يحتاجون إلى تناول وجبات صغيرة من الطعام وبطريقة منتظمة، وقد لا يستطيعون الصيام.

    مواضيع ذات صلة بشهر رمضان:
    غير معرف
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع جبنا التايهة .

    إرسال تعليق